تفاصيل .. قطر تعلن رزمة مشاريع جديدة بغزة بقيمة 5 مليون $

تفاصيل .. قطر تعلن رزمة مشاريع جديدة بغزة بقيمة 5 مليون $

adminآخر تحديث : الثلاثاء 1 مايو 2018 - 7:05 مساءً
تفاصيل .. قطر تعلن رزمة مشاريع جديدة بغزة بقيمة 5 مليون $

أعلنت دولة قطر اليوم الثلاثاء عن توقيع رزمة عقود مشاريع جديدة في قطاع غزة، بقيمة 5 مليون دولار، وذلك ضمن جهودها في إغاثة الشعب الفلسطيني وإعادة إعمار غزة.

جاء ذلك خلال حفل توقيع نظّمته اللجنة القطرية بمقرها بفندق “المشتل” غرب مدينة غزة، وسط حضور ومشاركة رجال أعمال، وشركات مقاولات واستشارات هندسية، وممثلون عن وزارة الأشغال العامة والإسكان.

وقال السفير القطري محمد العمادي رئيس لجنة إعادة الإعمار بغزة “نعلن عن توقيع عقود مشاريع جديدة في قطاع غزة بتكلفة إجمالية تقدر بأكثر من 5 مليون دولار”.

وتضم المنحة البدء بأعمال مشروع إنشاء مركز حمد بن جاسم للرعاية اليومية، ومشروع تأثيث مبنى مجمع قصر العدل في مدينة الزهراء جنوبي مدينة غزة.

وأيضا تأثيث وتجهيز مدرسة مدينة الأمل لسمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثان السكنية، وتوريد الأجهزة والمعدات والمختبرات العلمية اللازمة لها.

وأضاف العمادي: “أنقل لكم تحيات أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني ووالده الأمير الشيخ حمد، وتحيات دولة قطر حكومةً وشعباً، ولكم أهلنا وأحبابنا في فلسطين عامة وقطاع غزة خاصة”.

وتابع: “أبارك للرئيس محمود عباس بمناسبة انعقاد جلسة المجلس الوطني الفلسطيني في رام الله، متمنيّا للشعب الفلسطيني دوام التوفيق وأن يحقق وحدته المنشودة وحريته العادلة”.

وأوضح العمادي أن قطر بذلت جهودًا واضحة وجليّة في دعم أهالي قطاع غزة في مختلف المجالات، عبر مجموعة من المشاريع الضخمة والحيوية والتي تخدم فئات مختلفة في مجالات متعددة أهمها الإسكان والطرق والتعليم والزراعة، من خلال منح متعددة زادت عن نصف مليار دولار.

وبيّن أنه على رأس هذه المنح، منحة الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لإعادة إعمار غزة بقيمة 407 مليون دولار، لافتاً إلى أنه من خلال هذه المنح نفذت عشرات المشاريع الكبرى، “والتي بات يعلمها ويرى أثرها جميع سكان قطاع غزة”.

وأشار العمادي إلى أنه أهم ما يميز هذه المنح أنها نفذت بإيادٍ فلسطينية بحتة، ومن خلال مهندسين وعمّال فلسطينيين، وعبر شركات مقاولات وإشراف محلية.

وذكر أن قطر من خلال فلسفتها في إعادة إعمار غزة استطاعت صنع نموذج مشرف في إدارة عملية الإعمار، والاشرف المباشر على تنفيذ مشاريعها في القطاع من خلال مكتب لجنة اعادة إعمار غزة.

وأضاف: “كانت النتيجة أن مستوى المشاريع القطرية كان أعلى من مستوى أي مشاريع تنفذها مؤسسات وجهات أخرى، وبمصاريف إدارية لم تتجاوز 3% من إجمالي منحة إعادة الإعمار”.

ومن المقرر أن يفتتح السفير العمادي اليوم المرحلة الثالثة من مدينة حمد “٧ ابراج”، بالإضافة لافتتاح مسجد بالنصيرات بالمحافظة الوسطى.

وتُعدّ زيارة السفير محمد العمادي إلى قطاع غزة ضمن الزيارات الدورية التي يُنفذها السفير كرئيسٍ للجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، لتفقد مشاريعها ومتابعة سير العمل في مكتبها بغزة، وفق اللجنة.

وتُنفّذ اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة عشرات المشاريع الحيوية والمهمة في القطاع، ضمن منحة سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لإعادة إعمار غزة، والبالغ قيمتها 407 مليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى منح أخرى.

رابط مختصر
2018-05-01 2018-05-01
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة يوميات فلسطينية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

admin